الرئيسية » التعليم الثانوي » السنة الثالثة ثانوي » مصطلحات ومفاهيم التاريخ الوحدة الأولى

مصطلحات ومفاهيم التاريخ الوحدة الأولى

مصطلحات ومفاهيم التاريخ الوحدة الأولى

عالم الشمال
هـو مجموعة الدول المتقدمة والصناعية والتي تقع في النصف الشمالي للكرة الأرضـية شـاملة أوروبا، الولايـات المـتحدة الأمريكية، وكندا.

عالم الجنوب

هـو مجموعة الدول المتخلفة الواقعة جنوب عالم الشمال تشترك في التخلف والتعرض للاستعمار…

العالم الثالث

أطلق عليه للتفرق بين الغرب الرأسمالي والشرق الاشتراكي يقع معظمه جنوب خط الاستواء … دوله ما بين متخلفة وبين سائرة في طريق النمو.

العالم المتقدم

هو مجموع الدول الصناعية التي تـعرف حالة الازدهار الاقتصادي والرفاه الاجتماعي والاستقرار السياسي وهو يقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

الليبيرالية

مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.

الاشتراكية

نظـام شمولي يقوم على هيمنة الدول على مناحي الحياة وهـــو مناهض للرأسمالية تبناها الاتحاد الـسوفـيـاتي بـعد الثورة البلشفية.

الإمبريالية

هيمنة اقتصادية وعسكـرية وسياســية لدولة على دولة أخرى وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي.

الشرق

يقـصـد بـه الدول الــــتي تــقـع في شـــرق أوروبا والتي طبقت النظام الاشتراكي أثناء الحرب الباردة.

الغرب

الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب أوربا وكذلك إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

الحلف الأطلسي

المسمى أيضا بحلف الناتو، أنشأ في أربع أبريل 1949 وهو حلف عسكري يضم الدول الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية بهدف مواجهة المعسكر الشيوعي وحركات التحرر… مقره ببروكسل بلجيكا.

حلف وارسو

أنشأ في ماي 1955 وهو حلف عسكري تابع للمـعســــكر الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفياتي يهـــدف إلى مـــواجهة تحديات الغرب الرأسمالي.

البيت الأبيض

هو مقــر رئيس الــولايات المتحدة الأمـريكية بواشنطن، ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه.

الستار الحديدي

مفهوم اسـتعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعيـة في أوروبا الشرقية ويمتد من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى مياه تريستينا الإيطالي.

الصراع الإيديولوجي

هو صراع فكري حضاري بين الشيوعية والرأسمالية بحيث يسعى كل طرف لفرض مذهبه.

سياسة ملء الفراغ

هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية تقوم على تعويض الدول الاستعمارية بعد ضعفها وانسحابها من مستعمراتها قابلـها الاتحــاد السوفياتي بدعم حركات التحرر.

سياسة الاحتواء

سياسة تقوم على إنشــاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية لتطويق وعزل الاتحاد السوفياتي ومنع اتشار نفوذه وايديولوجيته.

التوازن النووي (توازن الرعب)

هي امتلاك كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي للسلاح النووي مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما.

سياسة التكتل

توجه استراتيجي تمارسه الدول التي لـها مصــــالح وقواسم مشتركة سياسية اقتصادية عسكرية كما فـعــــل القطبـــــان أثنـــــاء الحـــــرب البــــــاردة.

الثنائية القطبية

نظام ميز العلاقات الدولية بين 1945 و1989 بوجود قطبين مؤثرين على الساحة الدولية وهما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي.

سياسة الأحلاف

هـي سياسة تقوم على تأسيس تكتلات عسكرية تضم دولا ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين منها حــــلف النــــاتو – حلف بغداد – حلف وارسو.

سياسة المشاريع

وتتمـــثل في ســــعــي كــــــل طــــرف إلى احـــتواء واستقطاب أكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الآخر عبر مشاريع سياسية واقتصادية.

الأزمات الدولية

هي الفترات التي تميزت فيها علاقات المعسكرين باللا استقرار والتوتر الحاد الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعـليــة ومـــن أبــــرزها الأزمـــــة الكورية والكوبية.

الحرب الباردة

هي صراع إيديولوجي حضاري ومصلحي عرفه العالم بعد العرب العالمية الثانية حتى سنة 1990 بين المعسكرين، حيث استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة بين
الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي.

الدعاية المغرضة

من أبرز وسائل الحرب الباردة وتقوم بنشر الأفكار من أجل التأثير باستخدام وسائل الإعلام – الإذاعات – الصحف – القنوات التلفزيونية – الإشهار …

الانفراج

هي وصف لعلاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيث تم التخلص من الشدة والضيق اللذان وصل إليهما.

التعايش السلمي

مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات وحلها بالطرق السليمة مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعـــــايش وتبادل المصالح بين 1958 – 1977.

التعايش السلمي

مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات وحلها بالطرق السليمة مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعـــــايش وتبادل المصالح بين 1958 – 1977.

مشروع مارشال

أعلنه الــوزير الأمـــريكي جورج مارشال في 5 جوان 1947 ويقــضي بتقديم مساعدات مالية لأوروبا من أجل إعادة إعمار دمار الحرب العالمية الثانية وبشروط.

مبدأ جودانوف

أنشأ في 05 أكتــــــــوبر 1947، نســــبة إلى السوفييتي جودانوف، وهو رد على مشروع مارشال وعلى أساسه تم تأسيس مكتب الإخـــــبار الشيوعي – الكومنفورم.

الكومنفورم

هو مكتب الإخبار الشيوعي هدفه مواجهة المشاريع الأمريكــية بجمع المعلومات عنها، ولذلك اعتبره الغرب مكتب للتجسس على المصالح الغربية في العالم.

مشروع إيزنهاور 1957

هو مشروع أمريكي برز بعد أزمة السويس، يقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط مقابل رفضها للشيوعية والقبول بإسرائيل.

البرسترويكا والغلاسنوست

كلمتين روسيتين وظفهما ميخاييل غورباتشوف لوصــــف ســياسته الساعية إلى إدخال الشفافية والديمقــراطية في تسيير أجهزة الدولة السوفياتية والحزب الشيوعي.

مصطلحات ومفاهيم التاريخ الوحدة الأولى

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *