الرئيسية » أخبار الدراسة » 65 بالمائة.. نسبة النجاح الأولية في شهادة الابتدائي

65 بالمائة.. نسبة النجاح الأولية في شهادة الابتدائي

علم من مصادر مطلعة، أن النتائج الأولية لامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، بعد انقضاء التصحيح الأول، تشير إلى تسجيل 65 بالمائة نسبة نجاح على المستوى الوطني، بحيث حصل مترشحون على العلامة الكاملة في اختيار مادتي العربية والرياضيات، لتبقى الفرنسية مادة معيقة للتعليم في المنظومة التربوية.

وأكدت مصادرنا، أن أغلب المترشحين قد حققوا نتائج جيدة في اختبار مادتي الأدب العربي والرياضيات، بحيث تحصلوا على العلامة الكاملة وهي 10 على 10، في حين تم تسجيل نتائج وصفت “بالكارثية” في اختبار مادة الفرنسية، أين تحصل أغلبهم على علامة صفر، في الوقت الذي تحصلت فئة أخرى منهم على علامات تتراوح ما بين 1، 2 و3 على 10. فيما شددت نفس المصادر، على أن الفرنسية تبقى مادة “معيقة” للتعليم في المنظومة التربوية، وهي بمثابة “وصمة عار”.

ومعلوم، أن امتحان شهادة الابتدائي قد نظم لأول مرة وبعد 10 سنوات، في “دورة واحدة”، بعدما تم إلغاء “الدورة الاستدراكية” وفي سنته الأخيرة، على اعتبار أنه ابتداء من الموسم المقبل سيتم نزع صفة “امتحان رسمي” من الشهادة، ويتم الاكتفاء بتقييم معارف التلميذ طيلة موسم دراسي دون اجتيازه لامتحان رسمي وطني، كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة النجاح التي حققت في امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية دورة 2014، قد بلغت 80 .38 بالمائة، أين احتلت مديرية التربية للجزائر وسط المرتبة الأولى.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *